منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر
اهلا بك زائرنا الكريم فى منتدى رابطة معلمى مصر
انت لست مسجل لدينا
يسعنا الانضمام الينا نتمنى الاستمتاع والاقامه معنا

منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر


 
الرئيسيةالتسجيلبحـثالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 النسور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/مني عبد الحافظ
مدير فعال للمنتدى
مدير فعال للمنتدى


انثى عدد الرسائل : 186
العمل أو الوظيفة : مدرسة ببورسعيد الثانوبة بنات
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: النسور   السبت 03 يناير 2009, 3:21 pm

[right]النسُور لمحمد إبراهيم أبى سنة


[table dir="rtl" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 0px; padding-left: 0px; border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#6495ed" cellpadding="0" cellspacing="0"] [tr] [td width="100%"]
<table dir="ltr" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 2px; padding-left: 2px; color: rgb(17, 17, 17); font-family: Arabic Transparent;" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr dir="rtl"> <td>
</td>
<td colspan="2">[color=black][font='Arabic Transparent']* أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالشاعر :
ولد (محمد إبراهيم أبو سنة ) سنة 1937 م فى قرية ( الودْى) من قرى مركز (
الصف) بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية، وحفظ القرآن الكريم، والتحق
بالأزهر الشريف وتخرج فى كلية اللغة العربية، وبرع فى الشعر، وتأثر بحركات
التجديد فأصبح من شعراء الجيل الثانى من رواد الشعر الجديد وأصدر عدة
دواوين منها : البحر موعدنا - وأجراس المساء - ومرايا النهار - وشجر
الكلام.

2- جو النص :
النص وليد تجربة شعرية نابعة من حيرة الإنسان فى القرن العشرين بين القيم
العليا السامية وبين المادية الزائفة، فعقد الشاعر موازنة بين الاتجاهين
معتنقاً الاتجاه الأول ورمز إليه بكلمة (النسور) ؛ لأنها ترمز إلى السمو
والإرتفاع والطموح والحرية، ورمز لأصحاب الاتجاه الآخر بالأرانب التى من
طبيعتها الخوف والفزع والقفز والهرب وحب الأكل وإشباع المعدة.

3- غرض النص :
تمجيد الأحرار المكافحين ليقتدى بهم الشباب، وتقبيح الكسالى الخاملين الجبناء ليبعد عنهم الشباب.

4- الأفكار : تدور حول حياة الطموح والكبرياء والسمو - وحياة الخاملين الجبناء - وإصرار الطامحين ووعيهم والدعوة إلى بلوغ الكمال.

5- الألفاظ :
سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة لكنها تميل إلى الرمز، والعبارات متدفقة وتقل فيها المحسنات.

6- الصور :
تجمع بين التصوير الكلى وخطوطه الصوت واللون والحركة - والجزئى من تشبيه واستعارة وكناية.

7- الموسيقا :
ظاهرة فى التفعيلة لكنها تتكرر بغير نظام مع التحرر من القافية لأن النص من مدرسة الشعر الجديد.

8- ملامح شخصية الشاعر :
أنه حريص على المثل العليا ويعيش مشكلات الإنسان المعاصر ويعرض قضايا المجتمع ويدعو إلى التخلص من روح الضرورة والانتهازية.

9- ملامح التجديد فى النص :
(أ) الاعتماد على التفعيلة والسطر الشعرى.
(ب) عدم الالتزام بقافية موحدة .
(جـ) استخدام الرمز الواضح.
(د) تقسيم النص إلى مقاطع.
(و) رسم الصور الكلية - والاعتماد على الوحدة العضوية.
[/font][/color]</td></tr></table>[/td][/tr][/table][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النسور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر :: المواد الدراسية للثانوية العامة :: اللغة العربية للثانوية العامة-
انتقل الى: