منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر
اهلا بك زائرنا الكريم فى منتدى رابطة معلمى مصر
انت لست مسجل لدينا
يسعنا الانضمام الينا نتمنى الاستمتاع والاقامه معنا

منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر


 
الرئيسيةالتسجيلبحـثالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كم تشتكى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/مني عبد الحافظ
مدير فعال للمنتدى
مدير فعال للمنتدى


انثى عدد الرسائل : 186
العمل أو الوظيفة : مدرسة ببورسعيد الثانوبة بنات
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: كم تشتكى   السبت 03 يناير 2009, 3:20 pm

[right] كم تشتكي لإيليا أبى ماضي


[table dir="rtl" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 0px; padding-left: 0px; border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#6495ed" cellpadding="0" cellspacing="0"] [tr] [td width="100%"]
<table dir="ltr" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 2px; padding-left: 2px; color: rgb(17, 17, 17); font-family: Arabic Transparent;" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr dir="rtl"> <td>
</td>
<td colspan="2">[color=black][font='Arabic Transparent']* أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالشاعر :
ولد (إيليا أبو ماضى) فى لبنان سنة 1890 وقدم إلى مصر سنة 1902 واشتغل
بالتجارة ، ولكن مواهبه الأدبية ظهرت فى الشعر فأصدر ديوانه (تذكار
الماضى) سنة 1911، ثم هاجر إلى امريكا الشمالية وأقام فى (نيويورك) وانضم
إلى (الرابطة القلمية) التى أسسها (جبران خليل) سنة 1920 - ونشر هناك
ديوانه (الجداول) سنة 1927 - ثم (الخمائل) سنة 1946 وتوفى سنة 1957 وبعد
وفاته نشر له يدوان (تبر وتراب).

2- جو النص :
يميل بعض الناس إلى التشاؤم وشكوى الحياة لأتفه الأسباب، ولو نظروا حولهم
بعين التفاؤل لوجدوا كثيرا من مظاهر الجمال التى تبعث السعادة فى النفوس -
وهؤلاء يخاطبهم الشاعر مستنكرا شكواهم داعيا إياهم إلى بسمة الأمل التى
تفتح لهم مجالات النشاط والعمل - وهذا النص من ديوان (الجداول).

3- غرض النص :
الدعوة إلى التفاؤل والسعادة بالحياة.

4- الأفكار :
تدور حول : لا داعى للشكوى فنعم الله حولنا كثيرة فيجب أن نبتسم للحياة ولا نندم على ما فات كما يجب البعد عن الوساوس والأوهام.
5- الألفاظ :
سهلة واضحة ملائمة للجو النفسى والأساليب خبرية وإنشائية وفيها بعض المحسنات غير المتكلفة.

6- الصور :
فى النص صور كلية خطوطها (اللون والصوت والحركة) وجزئية تعتمد على (التشبيه والاستعارة - والكناية - والمجاز المرسل).

7- الموسيقا :
ظاهرة فى الوزن والقافية وحسن التقسيم والتصريع وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.

8- المدرسة التى ينتمى إليها الشاعر :
مدرسة المهاجر وسماتها : التأمل فى الحياة - والنزعة الإنسانية - وتشخيص
الطبيعة وجمال الأسلوب القائم على سهولة الألفاظ وقربها من لغة الحياة.

9- ملامح شخصية الشاعر :
سعه الثقافة - والميل إلى التفاؤل - والاتجاه الإنسانى.

10- من ملامح المحافظة :
التزام الوزن والقافية - بعض الخيال مستمد من القديم.
ومن ملامح التجديد :
اختيار عنوان للنص - والدعوة إلى التفاؤل - ورسم الصور الكلية - والوحدة العضوية.[/font][/color]</td></tr></table>[/td][/tr][/table][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كم تشتكى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر :: المواد الدراسية للثانوية العامة :: اللغة العربية للثانوية العامة-
انتقل الى: