[right] كم تشتكي لإيليا أبى ماضي
[table dir="rtl" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 0px; padding-left: 0px; border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#6495ed" cellpadding="0" cellspacing="0"] [tr] [td width="100%"]
<table dir="ltr" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 2px; padding-left: 2px; color: rgb(17, 17, 17); font-family: Arabic Transparent;" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr dir="rtl"> <td>
</td>
<td colspan="2">[color=black][font='Arabic Transparent']* أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالشاعر :
ولد (إيليا أبو ماضى) فى لبنان سنة 1890 وقدم إلى مصر سنة 1902 واشتغل
بالتجارة ، ولكن مواهبه الأدبية ظهرت فى الشعر فأصدر ديوانه (تذكار
الماضى) سنة 1911، ثم هاجر إلى امريكا الشمالية وأقام فى (نيويورك) وانضم
إلى (الرابطة القلمية) التى أسسها (جبران خليل) سنة 1920 - ونشر هناك
ديوانه (الجداول) سنة 1927 - ثم (الخمائل) سنة 1946 وتوفى سنة 1957 وبعد
وفاته نشر له يدوان (تبر وتراب).
2- جو النص :
يميل بعض الناس إلى التشاؤم وشكوى الحياة لأتفه الأسباب، ولو نظروا حولهم
بعين التفاؤل لوجدوا كثيرا من مظاهر الجمال التى تبعث السعادة فى النفوس -
وهؤلاء يخاطبهم الشاعر مستنكرا شكواهم داعيا إياهم إلى بسمة الأمل التى
تفتح لهم مجالات النشاط والعمل - وهذا النص من ديوان (الجداول).
3- غرض النص :
الدعوة إلى التفاؤل والسعادة بالحياة.
4- الأفكار :
تدور حول : لا داعى للشكوى فنعم الله حولنا كثيرة فيجب أن نبتسم للحياة ولا نندم على ما فات كما يجب البعد عن الوساوس والأوهام.
5- الألفاظ :
سهلة واضحة ملائمة للجو النفسى والأساليب خبرية وإنشائية وفيها بعض المحسنات غير المتكلفة.
6- الصور :
فى النص صور كلية خطوطها (اللون والصوت والحركة) وجزئية تعتمد على (التشبيه والاستعارة - والكناية - والمجاز المرسل).
7- الموسيقا :
ظاهرة فى الوزن والقافية وحسن التقسيم والتصريع وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.
8- المدرسة التى ينتمى إليها الشاعر :
مدرسة المهاجر وسماتها : التأمل فى الحياة - والنزعة الإنسانية - وتشخيص
الطبيعة وجمال الأسلوب القائم على سهولة الألفاظ وقربها من لغة الحياة.
9- ملامح شخصية الشاعر :
سعه الثقافة - والميل إلى التفاؤل - والاتجاه الإنسانى.
10- من ملامح المحافظة :
التزام الوزن والقافية - بعض الخيال مستمد من القديم.
ومن ملامح التجديد :
اختيار عنوان للنص - والدعوة إلى التفاؤل - ورسم الصور الكلية - والوحدة العضوية.[/font][/color]</td></tr></table>[/td][/tr][/table][/right]