منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر
اهلا بك زائرنا الكريم فى منتدى رابطة معلمى مصر
انت لست مسجل لدينا
يسعنا الانضمام الينا نتمنى الاستمتاع والاقامه معنا

منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر


 
الرئيسيةالتسجيلبحـثالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 صخرة الملتقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/مني عبد الحافظ
مدير فعال للمنتدى
مدير فعال للمنتدى


انثى عدد الرسائل : 186
العمل أو الوظيفة : مدرسة ببورسعيد الثانوبة بنات
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: صخرة الملتقى   السبت 03 يناير 2009, 3:18 pm

[right] صخرة الملتقى لإبراهيم ناجي


[table dir="rtl" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 0px; padding-left: 0px; border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#6495ed" cellpadding="0" cellspacing="0"] [tr] [td width="100%"]
<table dir="ltr" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 2px; padding-left: 2px; color: rgb(17, 17, 17); font-family: Arabic Transparent;" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr dir="rtl"> <td>
</td>
<td colspan="2">[color=black][font='Arabic Transparent']* أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالشاعر :
ولد إبراهيم ناجى بالمنصورة فى 31 من ديسمبر سنة 1898 م - وتخرج فى كلية
الطب لكنه أحب الأدب ولا سيما الشعر وانضم إلى جماعة (أبولو) الرومانسية
سنة 1932 - وتوفى يوم 25 من مارس سنة 1953 وشعره مجموع فى ديوانين هما
(وراء الغمام) و (من ليالى القاهرة) وتغنى له أم كلثوم قصيدة الأطلال - و
(نشيد شباب مصر).

2- جو النص :
هذا النص وليد تجربة شعرية ذاتية فقد جلس الشاعر على صخرة تقع بين النيل
وجزيرة رملية انحسر عنها الماء بعد الفيضان عند مدينة المنصورة عاصمة
الدقهلية سنة 1928 - وطافت برأسه ذكريات حب قديم حيث كان يلتقى هنا بمن
يحب، فتحرك وجدانه وعبر عن مشاعره بهذه القصيدة.

3- غرض النص : الغزل الذى تطور على أيدى الرومانسيين فأصبح مناجاة للأماكن وحنيناً إلى الذكريات وامتزاجا بالطبيعة .

4- الأفكار :
تدور حول ذكريات اللقاء الأول ، وتدخل القدر فى الفراق بين الحبيبين، وما
أصاب القلوب من جراح والحرص على دوام الحب والوفاء، والأمل المتجدد فى
عودة اللقاء.

5- الألفاظ : سهلة واضحة ملائمة للجو النفسى، والأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء وفيها بعض المحسنات غير المتكلفة.

6- الصور : جمع فيها الشاعربين التصوير الكلى وخطوطه (اللون - والصوت - والحركة) والجزئى من تشبيه واستعارة وكناية.

7- الموسيقا :
ظاهرة فى الوزن والقافية والتصريع - وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.

8- ملامح شخصية الشاعر :
موهوب رقيق الإحساس عاش يقدس الحب عميق الفكر يميل إلى الحزن والتشاؤم،
ينتمى إلى مدرسة (أبولو) الرومانسية التى تميل إلى الخيال والحزن والتشاؤم


9- من ملامح المحافظة :
التزام الوزن والقافية، وانتزاع بعض الصور من الخيال القديم.
ومن ملامح التجديد :
اختيار عنوان للنص - تطوير الغزل - والامتزاج بالطبيعة - ورسم الصور الكلية - والوحدة العضوية[/font][/color]</td></tr></table>[/td][/tr][/table][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صخرة الملتقى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر :: المواد الدراسية للثانوية العامة :: اللغة العربية للثانوية العامة-
انتقل الى: