منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر
اهلا بك زائرنا الكريم فى منتدى رابطة معلمى مصر
انت لست مسجل لدينا
يسعنا الانضمام الينا نتمنى الاستمتاع والاقامه معنا

منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر


 
الرئيسيةالتسجيلبحـثالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الشاعر وصورة الكمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/مني عبد الحافظ
مدير فعال للمنتدى
مدير فعال للمنتدى


انثى عدد الرسائل : 186
العمل أو الوظيفة : مدرسة ببورسعيد الثانوبة بنات
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: الشاعر وصورة الكمال   السبت 03 يناير 2009, 3:16 pm

[right]الشاعر وصورة الكمال لعبد الرحمن شكري


[table dir="rtl" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 0px; padding-left: 0px; border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#6495ed" cellpadding="0" cellspacing="0"] [tr] [td width="100%"]
<table dir="ltr" topmargin="0" leftmargin="0" style="padding-right: 2px; padding-left: 2px; color: rgb(17, 17, 17); font-family: Arabic Transparent;" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr dir="rtl"> <td>
</td>
<td colspan="2">[color=black][font='Arabic Transparent']أولا : أضواء على النص :
1- التعريف بالشاعر :
هو الشاعر المصرى ( عبد الرحمن شكرى) ولد سنة 1886م بمدينة بور سعيد -
وتخرج فى مدرسة المعلمين العليا سنة 1909 م ثم بُعث إلى إنجلترا ونال درجة
البكالوريوس فى الآداب وعمل مدرساً ثم صار ناظراً - ثم ترك الوظيفة وقضى
بقية حياته فى عزله حتى توفى بالإسكندرية سنة 1958م وهو من (جماعة
الديوان) التى تأثرت بالشعر الإنجليزى فى المذهب الرومانسى. وله سبعه
دواوين مطبوعة. .

2- جو النص :
يطمح الشاعر إلى بلوغ الكمال الإنسانى ولكنه يفشل فى ذلك ويسقط شهيداً
للأمانى البعيدة، وهو فى هذا النص يعبر عن هذا الطموح إلى الكمال والفشل
فى تحقيقه.

3- غرض النص :
التعبير عن الأفكار الذاتية والآمال الإنسانية التى يحلم بها الإنسان.

4- الألفاظ :
سهلة والعبارات متدفقة والمحسنات قليلة والأساليب خبرية وفيها أسلوب واحد
خبرى لفظاً إنشائى معنى للدعاء وهو (فرحمة الله على شاعر..) .

5- الأفكار :
واضحة ومترابطة فهو يتخذ الحكاية وسيلة لعرضها فى تسلسلٍ قصصي جذاب حيث
يبحث عن المثالية فَِتُصبح كالطفل يجذبه بريق النجم العالى فيتجه إليه
وكلما اقترب منه زاد بعداً حتى تخور قواه ويسقط قتيلا.

6- الصور :
تتراوح بين التصوير الكلى وخطوطه من الصوت واللون والحركة - والتصوير
الجزئى من تشبيه واستعارة وكناية وبعضها متأثر بالقرآن الكريم مما زاد فى
روعته وجماله.

7- الموسيقا :
ظاهرة فى وحدة الوزن والقافية - وخفيه نابعة من اختيار الألفاظ وتنسيقها وترابط الأفكار وجمال الصور.

8- ملامح شخصية الشاعر :
شاعر موهوب يطمح إلى المثل العليا - ويعانى متاعب الحياة - وينتهى إلى العزلة والموت.

9- ينتمى إلى مدرسة الديوان وخصائصها :
(أ) التعبير عن الذات والنفس الإنسانية والتأملات الفكرية.
(ب) اعتبار القصيدة وحدة عضوية متماسكة.
(جـ) وضوح الجانب الفكرى فى الشعر.
(د) صدق التجربة والبعد عن تزاحم الصور البيانية.
(هـ) اتخاذ الحكاية والشكل القصص وسيلة لعرض الموضوع.

10- من ملامح المحافظة على القديم :
(أ) التزام الوزن ووحدة القافية.
(ب) التأثر بأسلوب القرآن الكريم.

11- من ملامح التجديد:
(أ) اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار.
(ب) الموضوع جديد يقوم على التأمل والاستبطان.
(جـ) رسم الصور الكلية.
(د) الوحدة العضوية المتمثلة فى وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسى[/font][/color]</td></tr></table>[/td][/tr][/table][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشاعر وصورة الكمال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــــــــــدى رابـــــــــــــــــطة معلمى مصــــــــــــــــر :: المواد الدراسية للثانوية العامة :: اللغة العربية للثانوية العامة-
انتقل الى: